© 2020 by Heba Abed

August 11, 2017

August 7, 2017

June 21, 2017

Please reload

Recent Posts

الدلالات الرمزية للون الأزرق من خلال الفن

June 16, 2017

في عصور ماقبل التاريخ لم يشاع استخدام اللوم الأزرق حتى أن الإغريق لم يضعوا له اسما، حتى و إن ظهر فكان يظهر قليلا وباهتا

يستخرج اللون الأزرق من حجر اللازورد وهو حجر كريم كان يتم العثور عليه سابقا في أفغانستان فقط ، وكان يستخدمه قدماء المصريين في تماثيلهم الفرعونية

 

 

اذا أردنا تحليل وتفسير الدلالات للون الأزرق عبر الزمن سوف نبدأ هذا التحليل ابتداء من عصر النهضة 

١- الأزرق في عصر النهضة ١٣٠٠-١٦٠٠ م 

 عصر النهضة هو عصر الثقافات الحركية التي بدأ في أواخر القرون الوسطى، شهد حراكا أدبيا وثقافيا و تطورا فكريا في أوروبا وكانت فلورنسا هي منطقة انطلاق عصر النهضة 

يطلق المؤرخون على الفنان جوتو دي بوندوني لقب أبو عصر النهضة ومن أول الفنانين التي ساهموا في ظهورها . رسم الفنان جوتو أسقف وجدران كنيسة أو مصلى سكروفيني ما بين عام ١٣٠٣ و ١٣١٠  

 

 

قام بطلاء أسقف وجدران الكنيسة باللون الأزرق في كل الخلفيات، نلاحظ السقف تم طلاؤه بالكامل بالأزرق وصور مريم العذراء والمسيح باللون الذهبي وحولهم النجوم المذهبة ، وقام بسرد قصصي في الجدران لقصص دينية من الدين المسيحي مثل قصة العشاء الأخير وغيرها من القصص

في فترة العصور الوسطى كانت سيادة استخدام الرمزية اللونية فيها لرجال الكنيسة فقط، والكنيسة هي التي تتحكم باختيار الألوان في الفن  

تحول نظر الكنيسة بعد ذلك وأصبح يعتبر اللون الأزرق لون مقدس. لون خفي يحمل شي وراءه. وأصبح اللون يشير إلى لغز دفين من الله واعتبره لون إلهي حتى أن أصبح الشخص الوحيد المصرح له باردتداء اللون الأزرق في اللوحات هو السيدة مريم العذراء و السيد المسيح. فأصبح اللون الأزرق يعطي دلالة للألوهية فقط

 

٢- الأزرق في الفن الإسلامي 

يعتبر الفن الإسلامي من أعظم الفنون التي أنتجتها الحضارات الكبرى، مع أن أغلب المحللين تناولوا تحليل الفن الإسلامي وفق معايير لا تستوفيه حقه فجعلت من المحاكاه للأشكال هي المعيار الأساسي في تحليل الفن الإسلامي. عند تحليل الفنون الإسلاميه لابد أن نتناول الجانب الفكري والفلسفي للفن الإسلامي الذي سوف نتحدث عنها في موضوع منفصل في مدونتنا

استعمال اللون في الفن الإسلامي له وظيفة جماليه أساسية، واستلهام هذه الألوان لها مفاهيم فلسفية ابتكرها الفنان المسلم، نجد أن الفنان المسلم استخدم الألوان الزرقاء والخضراء والذهبية بكثرة إلى جانب مساحات محدودة من الألوان الحمراء والصفراء والبنية

كان استخدام اللون الأزق في الفن الإسلامي له روحانيه خفيه ودلالات غيبيه ارتبطت بمفهوم الانهايه و الوجود الدائم لله 

 

 

٣- اللون الأزرق والاتجاه الرومانسي في القرن الثامن عشر

الرومانسية هي حركة إبداعية فنيه وأدبية نشأت في فرنسا ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر تجسدت بقوه في الفن والأدب والموسيقى، وكملة الرومانسية هي كلمة فرنسية تعني الرواية، وهو اتجاه ظهر كثورة على القواعد الكلاسيكية التي كانت سائدة للتخلص من سيطرة الآدابالإغريقية والرومانية و القيود الفنية المتوارثة واستبدالها بنزعة من التمرد على هذه القيود لإطلاق المواضيع الإنسانية لتشييد العاطفة والحزن والألم والخيال والهروب من الواقع . فركزوا على العفوية والتلقائية وطغت الذاتيه الفرديه والاهتمام بالآداب الشعبيه القوميه

في عام ١٧٩٩ كتب الكاتب الألماني نوڤاليس رواية الوردة الزرقاء، الرواية كانت تروي قصة شاب ذهب في رحلة تجاوز فيها البحار والجبال يبحث عن شئ أفقده منامه، ليس المال أو الشهره أو المرأه لكن رحلته كانت بالبحث عن الوردة الزرقاء، وبسبب هذه القصة ثارت مشاعر الفنانين وألهمهم اللون الأزرق وأصبح هذا اللون هو اللون الأعظم للتعبير عن المشاعر الدفينة

 

 

من لوحات القرن الثامن عشر لوحات الفنان فان جوخ استخدم اللون الأزرق للدلاله عن الأحلام والهروب من الواقع

٤- اللون الأزرق في القرن العشرين

أشهر فناني القرن العشرين هو الفنان بابلو بيكاسو ويعد من رواد الحركة التكعيبة في الفن، صنفت أعمال الفنان بيكاسو على فترات مختلفه واول هذه الفترات هي الفتره الزرقاء التي استمرت معه مدة ٤ سنين تقريبا (١٩٠١-١٩٠٤)، وسميت بالفترة الزرقاء لأن الفنان كان يقوم برسم كل لوحاته بلون واحد فقط وهو الأزرق  فقط. استخدم الفنان اللون الأزرق كتعبير ودلالة عن الحزن والوحدة والفقر والموت، وذلك لأن الفنان كان يمر بفتره وحدة وفقر وكآبة بعد انتحار صديقه العزيز كازاديمياس، فأخذ يصور كل شي حوله باللون الأزرق.

 

أما الفنان الفرنسي إيڤ كلاينت  وهو فنان تجريدي تعبيري، فقد استلهم من  لانهائية البحر والسماء اللون الأزرق وابتكر قوام وتكوين جديد للون الأزرق غير القوام المتداول في وقتها وأطلق عليها ثورة الأزرق للبحث عن ما وراء الأزرق في لوحات أحادية اللون لعكس قيمة وظلال اللون. ووصل بتقنياته للون الأزرق الإلهي الذي استخدم للتعبير عن مريم العذراء في عصر النهضة

 

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Please reload

Search By Tags
Please reload

Archive