© 2020 by Heba Abed

August 11, 2017

August 7, 2017

June 21, 2017

Please reload

Recent Posts

سلفادور دالي وتشوباتشوبس

August 11, 2017

أسس إنريك بيرنات عام ١٩٥٨ شركة للحلويات كان اسمعا كاتالان لوليبوب، وظهرت فكرة وضع العصا على الكرة من فكرة تخيل الحلوى ككرة القدم وفتحة الفم شبكة. لكن الفكرة لم تنجح كما كان متوقع لها فاستأجر بيرنات شركة اعلانات وأعادوا تسمية المنتج وأسموه تشوبا تشوبس، والمعنى للعلامة التجارية يأتي من الفعل تشوبار ويعني (تمتص). تشوبا تشوبس أو كما تنطق بالإسبانية توبا توبس علامة تجارية شعبية لمصاص وحلويات أخرى تباع في اكثر من ١٥٠ بلدا حول العالم. تأسست عام ١٩٥٨م. 
في عام ١٩٦٩م كان بيرنات مع صديقه الفنان السريالي صاحب الأفكار الخيالية سلفادور دالي يحتسيان القهوة وطلب منه أن يرسم العلامة التجارية بالاسم الجديد. 
بدأ الفنان بتصميم الشعار مباشرة وبدأ يندمج مع خربشاته فوق قطعة جريدة كانت ملقاه، ولمدة ساعة تقريباً وببراعة خرج بتصميم زهرة الؤلؤ (الأقحوان) وعليها كتب اسم الشركة بكل مرونة وسهولة.
ومنذ ذلك التاريخ ولم يتم تغيير تصميم العلامة التجارية للشركة وأصبح واحداً من أبرز العلامات التجارية العالمية.
برع دالي في تصميم العلامة التجارية وقام بوضع التصميم في قمة الحلوى وليس على الأطراف فيكون ظاهرا وواضحا من كل الجهات بشكل واضح. 
الغريب من القصة.. مالذي يجعل فنان بهذه الشهرة وبشخصية غريبة و فريدة مثل شخصية سلفادور دالي أن يوافق على مشروع مشابه ويقوم بتصميم هوية تجارية قابلة للتكرار؟ 

 

 

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Please reload

Search By Tags
Please reload

Archive