© 2014 by Heba Abed

August 11, 2017

August 7, 2017

June 21, 2017

Please reload

Recent Posts

المنحوتة الخفية لـ مايكل أنجلو

August 11, 2017

كنا نتجول بجانب متحف الأوفوزي في فلورنسا في نوفمبر ٢٠١٥ في ساحة ديلا سينيورا أو (ساحة الحكم)، عند قصر فيكيو أو القصر القديم الذي هو مبنى بلدية فلورنسا، وهو أشهر وأكثر المباني إثارة للإعجاب في توسكانا. يطل المبنى على نسخة من تمثال ديفيد للنحات العظيم مايكل انجلو.
في إحدى زوايا قصر فيكيو في الجزء السفلي من واجهة القصر خلف تمثال هرقل وكاتشوز للنحات الفلورانتيني بانديليني، وتحديدا يمين المدخل توجد في تلك الزاوية منحوته على قطعة صغيرة على الجدار حفر عليه وجه رجل، هذه المنحوته الخفية الصغيرة هي منحوته للفنان والنحات العظيم مايكل انجلو بوناروتي وتسمى بالايطالية لمپورتونو ولم اجد لها مرادف وعندما سألت عن المعني الحقيقي للكلمة اتضحت أنها صفة وتعني المتطفل أو الدخيل أو شخص موجود في مكان الخاطئ والتوقيت الخاطئ، كالشخص الذي يحضر بدون دعوة. 
ماهي قصة هذه المنحوته الخفية؟
اختلفت الروايات عن قصة هذه المنحوتة، يقول البعض أن مايكل انجلو نحت وجه رجل قد صدر فيه حم الإعدام في الساحة بينما كان مايكل انجلو متواجدا هناك، فاستوقفه المشهد ونحت وجه الرجل.
ويقول البعض الاخر بأن مايكل انجلو كان في الساحة وظهر رجل ثرثار كثير الكلام متطفل، ضجر النحات الشهير من حديث الرجل وهو لايزال واقفاً وكانت يده خلف ظهره وبيده أداه حادة نحت صورة الرجل دون أن ينظر للجدار من خلف ظهره من شدة الضجر.
وبعض الروايات تقول بأن مايكل انجلو كان في تحدٍ مع أحد الرفاق وهم في الساحة، وكان هناك رجلا متجها إليهم في ساحة فيكيو، فكان التحدي بأن يقوم مايكل انجلو بنحت صورة الرجل القادم إليهم قبل أن يصل الرجل، وقبل أن يصل الرجل أنهى مايكل أنجلو منحوتته.
وبعض الروايات تقول ان مايكلنجلو كان في الساحة مع طلاب ليوناردو دافينشي وان ليوناردو كان متجها نحوهم وأخبرهم انه سينحت صورة دافينشي على الحائط قبل ان يصل إليهم وأنهاها قبل وصول دافينشي. 
اختلفت القصص حول هذه المنحوتة لكن الأكثر دهشة هو وجود هذه المنحوته للنجات العظيم مايكل انجلو في ساحة عامة يسمح لكل الزوار والسياح بالمرور من عندها آلاف المرات والبعض لايعلم أو لا يقدر وجودها.

هبة

 

 

 

 

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Please reload

Search By Tags
Please reload

Archive